************************
الادارة العامة[/center]



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 تحضير درس لديني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود الشريف
طالب جديد
طالب جديد


عدد المساهمات: 13
تاريخ التسجيل: 07/11/2009
العمر: 19

مُساهمةموضوع: تحضير درس لديني   الأربعاء أبريل 07, 2010 9:29 am

بسم الله الرحمن الرحيم
كلمة لديني الاصل هي اولديني يريد أن يقول اولديني يا فلسطين من جديد
لاعرف يريد الشاعر أن يعرف بأن هل سيبقى بالغربة أم يعود للوطن
في أي ارض أموت استفهام ليبين بأنه لا يعرف في أي مكان سيلقى حتفه
أموت .. حيا توكيد معنوي تضاد
سأبعت قام باختيار المستقبل القريب لانه يأمل بالعودة في أقرب فرصة للوطن ولا يطول منفاه
سلام عليكِ أسلوب دعاء يدعو لأمه بأن تكون سالمة غانمة والتكرار توكيد لفظي
وأنت تعدين نار الصباح يستذكر أمه وهي عادة كل امرأة في القرية الاستيقاظ لإعداد الطعام
شبه الصباح بالنار المشتعله تجسيد على سبيل الاستعارة المكنية
أما آن لي استفام للاستفسار وطلب المعرفة
العاطفة المسيطرة حزن وحسرة و ألم
عنوان الفقرة الاولى حنين و ألم
هذا تحليل الفقرة الاولى


إجابة أسئلة المعجم والدلالة لنص " لديني "
ا ـ أ . تجهّز ، تُحضّر
ب . يُعتبر
ج . تُحصي ، تحسب
ب ـ أ . يُطيل ، يزيد
ب . يطمح ، يرجو ، يتمنّى
ج . يطلب العون ، يتسوّل


2 ـ
أ . الدعاء
ب . النهي
ج . الاستفهام
د . الأمر


إجابة أسئلة الفهم والاستيعاب لنص " لديني "
1 ـ يتمنّى الشاعر في القصيدة العودة إلى وطنه ، والعيش إلى جوار أمه .
( الشاعر محمود درويش عاش في غربته بعيدًا عن وطنه وأمّه )
2 ـ لا يستطيع الشاعر تقديم الهدايا لأمّه لأنّه يعيش بعيدًا عنها .
3 ـ
أ . ( 3 )
ب . ( 2 )
ج . ( 3 )
د . ( 1 )
[justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سناء عمر صالح
طالب جديد
طالب جديد


عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 02/02/2010

مُساهمةموضوع: تحليل وتحضير / نص لديني   الأحد أبريل 11, 2010 10:40 pm

اليوم والتاريخ : ............. المادة : اللغة العربيّة ـ النصوص الأدبيّة
الصف : التاسع ( ............) الموضوع : " لديني " للشاعر / محمود درويش
الأهداف :
1 ـ يقرأ الطالب النص قراءة جهرية معبرة وممثلة للمعنى .
2 ـ يحدد الفكرة العامة للنص وهي :
" الشاعر يصوّر آلامه في المنفى ويعبر عن آماله في
العودة إلى وطنه ، وحضن أمه "
3 ـ يحدد الفكر الرئيسة للنص وهي :
أ ـ عودة الشاعر إلى وطنه ميلاد جديد لحياته .
ب ـ حبّ الشاعر لأمه يملأ قلبه ويدعو لها .
ج ـ حنين الشاعر لطفولته .
د ـ صور من معاناة الشاعر في المنافي .
هـ ـ حبّ الشاعر لوطنه لا يعدله شيء .
و ـ تصميم الشاعر على التجذّر والارتباط بأرض وطنه .
4 ـ يتعرّف المفردات الجديدة الواردة في الدرس ويوظفها
من خلال تدريبات متنوعة :
"لديني ، أبعث، تعدين ، آن ، ساعديك ، أبد ، راحتيك ، تنشدين ، سراب ، أعانق ، أحن "
5 ـ يتعرّف التراكيب الجديدة الواردة في الدرس ويوظفها :
"أقدّم بعض ، أعود إلى ، أطول من ، يمدّ إلى ،أبقى على ،
تبكي من ، أحن إلى " .
6 ـ يبيّن دلالة العبارات والألفاظ الواردة في النص مثل :
( شجر الغيم ، حليب البلاد ، خبز صوتك ، امرأة من سراب)
7 ـ يُحدّد نوع الأساليب اللغوية ويوظفها :
"الأمر ، الاستفهام ، النهي ، الدعاء " .
8 ـ يتذوّق ويشرح الصور الجمالية .مثل :
( أعانق رملاً ، شجر الغيم ، خبز صوتك )
9 ـ يعبر عن رأيه في المواقف الواردة في النص مثل :
(موقف الشاعر من وطنه ، وموقفه من أمه ) .
10 ـ يتبنى ما ورد في الدرس من قيم مثل :
( حب الوطن ، الحنين إليه ، التمسك به )
11 ـ يُحدّد العاطفة المسيطرة على الشاعر في النص
11ـ يُعدّ الطالب تقريرا عن الشاعر محمود درويش .



الحصة الأولى :
الأنشطة والخبرات : ـ
التمهيد للدرس :
1 ـ ما وطنك الأم الذي تنتمي إليه ؟
2 ـ ماذا تتمنى لوكنت بعيدا عن وطنك ؟
3 ـ بم يشعر مَن كان بعيدا عن وطنه ؟
4 ـ ما واجبك تجاه وطنك الأم فلسطين ؟
القراءة الجهرية لأبيات النص من قِبل المعلّم وبعض
الطلاب المجيدين
يجيب الطلاب عن الأسئلةا لتالية شفهياً.
1 ـ ماذا طلب الشاعر من أمه في البيت الأول ؟
2 ـ لماذا لا يستطيع أن يقدّم الهدايا لأمه ؟
3 ـ لماذا كانت الأم تعدّ نار الصباح ؟
4 ـ ولماذا كانت تنشد ؟
5 ـ ولماذا كانت تبكي؟
6 ـ " أحن إلى خبزصوتك أمي ".
ما المقصود بخبز صوت الأم ؟
مواصلة القراءة الجهرية من قبل العديد من الطلاب.
النشاط الكتابي :
س٣من الفهم والاستيعاب ص71
النشاط ا لبيتي :
1 ـ النسخ ( من أول النص ..........إليك ليحيا )
2 ـ الإملاء (من السطرالأول حتى السطر الخامس. )
٣ ـ ص٧١من الفهم والاستيعاب الأسئلة ( 1 ، 2 )


________________________________________
الحصة الثانية :
متابعة الواجب البيتي السابق :
1 ـ تنفيذ الإملاء في الكراسات الخاصة وتدقيقه
وخاصة للطلاب ضعاف التحصيل.
2 ـ تصحيح النسخ .
3 ـ إجابة أسئلة النشاط البيتي مع الطلاب وكتابتها
على السبورة ، وتصويب الأخطاء .
4ـ القراءة الجهرية لأبيات النص من قبل أكبرعدد من الطلاب .
٥ـ مناقشة ما ورد في النص من مفردات وتراكيب .
(المفردات والتراكيب الواردة في الهدفين ) .
ــ أنشطة شفوية وكتابية حسب الحاجة :
1 ـ ماذا يقصد الشاعر بقوله لأمه : لديني ؟
2 ـ اختر : المخاطب الحقيقي في الأبيات ( أم الشاعر ـ
قرية الشاعر ــ وطن الشاعر فلسطين ) .
3 ـ هات من الأبيات ما يدل على تأثرالشاعر بالقرآن الكريم .
4 ـ مرادف : ( تعدين ) .......ومضاد( الصباح ) .......
5 ـ ( آن ) فعل معناه ........... ومضارعه .........
6 ـ أما زال شعرك أطول من عمرنا ؟
استخدم التركيب (أطول من ) في جملة من إنشائك .
7 ـ طلب الشاعر من أمه أن تلده ليشرب من حليب
البلاد الطيب . ( اكتب البيت الدال على ذلك
(ساعد ) مفرد . جمعه......................... .
8 ـ رأيت كثيرًا أمي رأيت . ماذا رأىا لشاعر في رأيك؟
9 ـ ( تنشدين ) في الأبيات تعني ...............
10 ـ ( الرجوع إلى ) استخدم التركيب السابق في جملة
من تعبيرك .
أنشطة كتابية :
1ـ اكتب :
أ ـ مضاد (أموت ) ..........ومضاد ( حيّا ) ً............
ب ـ مفرد (الهدايا ) ....... وجمع (عُمر ) ............
ج ـ المقصود بقول الشاعر (أبدالآبدين) :
( قديم الزمان ،آخر الزمان ، الوقت الحاضر )
د ـ ما المقصود بقول الشاعر
( تنشدين ، تبكين ، تفرحين ،تغنين. ) ؟

ـ ( رأيت كثيرًا أُمي رأيت) تعني :
أ ـ أن الشاعر رأى الكثير من المناظر الجميلة .
ب ـ أن الشاعر رأى الكثير من العذاب وآلام الغربة .
ج ـ أن الشاعر رأى الكثير من الأصدقاء .
3 ـ طلب الشاعر من أمه أن تلده لعدة أسباب وهي :
أ ـ .................. ب ـ .........................
4 ـ استخدم التراكيب التالية في جمل تامة :
( يبكي من ، آن لي أن ، يمدُّ إلى )
5 ـ املأ الفراغ بالتركيب المناسب من التراكيب التالية :
(سلامٌ على ـ أ طول من ـ أشرب من ـ أحن إلى )
أ ـ لم يمرّعلى شعبنا ...... .... أيام الحرب الأخيرة .
ب ـ .............. كل شبر من ثرى فلسطين .
ج ـ ................ من اتبع الهدى .
د ـ أريد أن .............. ماء بلادي العذب .
النشاط البيتي :
1 ـ النسخ :
( لديني لأشرب منك حليب البلاد .. امرأة من سراب)
2 ـ الإملاء الأسطر ( أما آن لي أن أُقدّم ....... إليك ليحيا )
3 ـ س١( أ+ ب ) من المعجم والدلالة .

الحصة الثالثة :
ــ متابعة النسخ البيتي .
ــ تنفيذ الإملاء اليومي .
ــ إجابة س١( أ+ ب ) مع التصحيح .
ــ القراءة الجهرية ( أكبرعدد من التلاميذ )
ــ مناقشة ما ورد في النص من أساليب وصور وقيم وحقائق .
1 ـ ما نوع الأسلوب في قول الشاعر لأمه : لديني ؟
2 ـ أما زلت حين تحبينني تنشدين ؟ أسلوب. ............
3 ـ بين ( تنشدين ـ تبكين ) جمال لفظي هو ... وغرضه ...
4 ـ اشرح الجمال في قول الشاعر:
( أعانق رملا ، أعانق ظلاً )



5 ـ اذكر قيمة أعجبتك في النص .
6 ـ اذكرحقيقة فهمتها من الدرس .
النشاط الكتابي :
1 ـ إلى أبد الآبدين . هل ترى أن الشاعر وفق في
استخدام العبارة السابقة ؟ ولماذا ؟
2 ـ استخرج من الدرس ،أسلوب نهي . واذكر أداته .
أسلوب استفهام . ....... واذكرغرضه................
3 ـ لديني لأبقى على راحتيك . أسلوب.............
4 ـ لديني لأشرب منك حليب البلاد .
علاقة ( لأشرب ) بما قبلها : ( تفسير، تعليل، توضيح )
5 ـ ( خصر امرأة من سراب ) .
السراب هو ................... ومضاده .............
6 ـ ضع علامة صح أمام كل قيمة وردت في النص:
أ ـ الاهتمام بالعلم .
ب ـ حب الوطن .
ج ـ الحنين إلى الوطن.
8 ـ اختر المناسب من بين القوسين :
الشاعرفي الأبيات يعاني آلم الغربة والبعد عن الوطن
الأم فلسطين ( رأي ـ قيمة ـ حقيقة )
9 ـ ( أمازلت حين تحبينني تنشدين وتبكين من لا شيء )
العبارة السابقة توحي بـ ..................................
10 ـ لماذا يريد الشاعر أن يبقى صبياً لأبد الآبدين ؟
11 ـ (س٢ ، س٤ب )من التحليل والتذوق ص٧٢
12 ـ (أحن إلى خبز صوت كأمي ) .
المقصود بقوله : (خبز صوتك) :
( حنانك ، حديثك الطيب ، صراخك ) .
13 ـ بين سبب كتابة الهمزة في كل كلمة مما يلي :
( رأيتك ) الهمزة ........... وما قبلها ...............
( شيء) الهمزة مفردة لأنّ ما قبلها ..................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

تحضير درس لديني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نشاط الطالبات فى مادة Math +تحضير درس نموذجى على Active board

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  ::  :: -