************************
الادارة العامة[/center]



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 أسئلة في اللغه العربيه للصف السابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حسن العربي
طالب جديد
طالب جديد


عدد المساهمات: 12
تاريخ التسجيل: 17/04/2010

مُساهمةموضوع: أسئلة في اللغه العربيه للصف السابع   السبت أبريل 17, 2010 8:11 am

لدروس المطالعــة والنصـــوص
للصف السابع الأساسي الفصل الأول
إعداد المعلمين :
* خالد عبد القادر المدهون
* صـالح عـلي حـمدان
* نضال حسين أبو صبحة
* حـسان محمد الملالحة
* عـلاء جـمعة الحـاج
إشــــراف
موجــه اللغـــة العربيـــة
عصـــام علـــي مقـــداد
للعـــام الدراســـي 2004م

فهــرس
الدروس التي تناولها المجمع التعليمي

الدرس
الموضوع
الصفحة
الأول الأرض الطيبة 1
الثاني جميلة بو حيرد 21
الثالث الهلال الأحمر الفلسطيني 48
الرابع حريتي 72
الخامس العمل محور الحياة 99
السادس أيتها الأرض 128
السابع أوقات الفراغ 148
الثامن حب الأرض 171
التاسع فتح مكة 195
العاشر من حكم أبي تمام 218
الحادي عشر التقنية 236
الثاني عشر أقوال مأثورة 257
الثالث عشر بائعة الكبريت 272






مجمع تعليمي لدرس

( الأرض الطيبــة )

للكاتب محمود سيف الدين الإيراني





من مقرر اللغة العربية
للصف السابع الأساسي




2004




بسم الله الرحمن الرحيم
إرشــادات
عزيزي الطالب :
إليك هذا المجمع التعليمي الذي يهدف إلى تعليمك درس ( الأرض الطيبة ) المقرر من كتاب اللغة العربية للصف السابع الأساسي ، من خلال الاعتماد على نفسك ، وقيامك بجميع النشاطات الواردة في هذا المجمع ، وبالتالي تحقق الأهداف التي وردت في هذا المجمع التعليمي .

والمجمع التعليمي أسلوب من أساليب التعلم الفردي ، حيث تقوم أنت بدراسته لتحقق الأهداف الواردة فيه معتمداً على نفسك بالدرجة الأولى مع الاستعانة عند الضرورة بأي مصدر آخر كمعلم اللغة العربية في مدرستك أو والديك أو أخوتك ، أو مكتبة المدرسة وغيرها من المصادر.

ويحتوي هذا المجمع التعليمي على : نظرة شاملة للدرس ، والاختبار القبلي والأهداف التعليمية التي يسعى المجمع التعليمي لمساعدتك على تحقيقها والنشاطات المتعددة التي تساعدك على تحقيق الأهداف المخططة ، ودليل الإجابات الذي يساعدك على تقويم أدائك والاختبار البعدي .

ويجب عليك – عزيزي الطالب – أن تجيب الاختبار القبلي ، ثم تتعامل مع الأنشطة الواردة في المجمع التعليمي ثم تجيب الأسئلة الواردة في الاختبار البعدي ، لمعرفة إذا ما كنت قد بلغت الأهداف الموجودة في المجمع التعليمي .

فإذا لم تصل إلي المستوى المطلوب في الاختبار البعدي بنسبة 80% فما فوق ، فعليك دراسة المجمع من جديد



نظـرة شـاملة
عزيزي الطالب :
يتناول هذا الدرس موضوعاً هاماً للشعب الفلسطيني عامة وللطالب في هذا الوطن خاصة وبالذات في هذه المرحلة حيث أنه يحتاج إلى التعرف على وطنه ، وجماله وإخلاص أهله من أجله ، وبذلهم المهج والأرواح في سبيل تحريره ، والنهوض به فالنضال مستمر منذ فترة من الزمن ضد قوى الظلم والغدر .

وهذا الدرس يزيد الطالب إحساساً بالانتماء لهذا الوطن ، ورغبة في إعادته حراً كريماً إن شاء الله .

عزيزي الطالب : يتحدث هذا الدرس عن مدينة عظيمة شامخة حتى يومنا هذا في وجه المحتل ، وما زالت مستعصية على محاولات طمسها وفق مخططاته ، وهي مدينة يافا التي وقفت صامدة كغيرها من مدن فلسطين المغتصبة ، كانت هادئة مطمئنة بأهلها وخيرات الله فيها ، حباها الله طبيعة ساحرة وأرض خصبة زرعها أجدادنا بالأشجار المثمرة وخاصة البرتقال ، حتى اغتصبها الاحتلال وسلب منها هدوءها.

فالدرس يتحدث عن شجرة البرتقال ، ومراحل نموها ، ورعاية الفلاح الفلسطيني لها وتعهده إياها بالحماية والرعاية حتى تنضج ثمارها صاحبة الجودة العالية ، فتصدّر للخارج سفيراً لبلادنا حاملة إشارات تدل على جودة هذا الإنتاج ، وحرص أهله عليه وانتمائهم لأرضهم .

عزيزي الطالب : و لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع أكثر فأكثر ما عليك إلا العودة إلى
الكتاب المدرسي صفحة ( 6 ) واستمتع مع هذا الدرس .

وهذا المجمع التعليمي الذي بين يديك صمم لمساعدتك على تحقيق الأهداف المخططة لهذا الدرس ، واكتساب المهارات والمعلومات التي يتضمنها الدرس والتي يهمك
معرفتها .

درس ( الأرض الطيبة )
الأهداف /
يتوقع منك - عزيزي الطالب – بعد دراستك موضوع الأرض الطيبة ، وتنفيذ
النشاطات التعليمية الواردة في هذا الدرس أن تصبح قادرأ على أن :
1- تتعرف على شخصية الكاتب : محمود سيف الدين الإيراني .
2- تحدد الفكرة العامة في الدرس .
3- تحدد الأفكار الريسة للدرس .
4- تعبّر عن فهمك لمضمون الدرس .
5- تفسّر بعض المفردات الواردة في الدرس :
(ملاح – المنبت – يتقطر – تصون – حاذقة – نفيسة )
6- توظف التراكيب التالية في جمل تعبيرك :
( تنعم بـ – يفيض على – يتقطر من – تحنو على – صلى على )
7- تحاكي الأنماط اللغوية التالية :
أ- تصبح ذات يوم فإذا هي حبة كبيرة .
تصبح ذات ........................ فإذا ..............................
ب- ما إن يقبل الشتاء حتى تتلقى الحبة أول قطراته .
ما إن ................................. حتى ...........................
8- تبين دلالة الكلمات التالية:
( زهرات – منبت طيب – تظل عالقة – تنتشر البرعمة – يفيض عليها )
9- تبين نوع الأساليب الواردة في الدرس : ( النفي – التوكيد – الشرط )
* لا تكاد العين تتبينها .
* قد غدت كرة .
*كلما امتدت جورها ، تهلل فرحاً .
10- تحلل بعض الصور الجمالية الواردة في الدرس:
* يفيض عليها من ماله .
* يضاحكها النور .
* يغذيها الماء والنور .
* تصونها من الأذى .
* تتلقى الحبة أول قطراته .
11- تبدي رأيك في بعض المواقف
* موقف الكاتب من شجرة البرتقال .
* موقف الطبيعة من شجرة البرتقال .
* موقف المزارع من شجرة البرتقال .
* موقف الشجرة من ثمرة البرتقال .
12- تتبنى بعض القيم والاتجاهات الواردة في الدرس :
* الاعتزاز بالوطن وإظهار محاسنه .
* زراعة الأرض ورعايتها .
* احترام الفلاح وتقدير جهوده .
* الاهتمام بشجرة البرتقال كثروة اقتصادية .
13- تطبق بعض المهارات النحوية على الدرس .
14- تكتب موضوعاً حول ممارسات الاحتلال تجاه أشجار البرتقال والزيتون ، ودورك
نحو ذلك .












الاختبار التحصيلي القبلي
السؤال الأول / أكمل :
1- من موارد الخير لمدينة يافا -------------- و -------------- .
2- يقدم الفلاح الفلسطيني ------------- و ------------- لأرضه .
3- تحفظ الأوراق الخضراء البراعم من ------------------- .
4- شبه الكاتب ثمرة البرتقال الناضجة بـ ----------------- .
5- من سفراء فلسطين لبلاد ما وراء البحار ---------------- .
================================================== ===
السؤال الثاني / ضع الكلمات التالية في الفراغ المناسب :
( فواحاً – يغرس – تنعم – نفيسة – عالقة )
1- قدَّمت المدرسة هدايا ------------ لحفظة القرآن .
2- تنزهتُ في حديقة المدرسة واستنشقت عطراً -------------- .
3- ------------ الفلسطيني في أبنائه حب الوطن .
4- الطائرة الورقية -------------- بين الأغصان .
5- ------------ بلادنا بالخيرات الكثيرة .
================================================== ===
السؤال الثالث / وظف المفردات والتراكيب التالية في جمل مفيدة من تعبيرك :
1- ( حاذقة ) ------------------------------------------
2- ( يفيض على ) ---------------------------------------
3- ( ترسل إلى ) ----------------------------------------
================================================== ==
السؤال الرابع / ما دلالة العبارات التالية :
1- المنبت الطيب ----------------------------------------
2- يفيض على ------------------------------------------
3- عينه أبداً عليها .---------------------------------------


السؤال الخامس / حدد نوع الأساليب التالية :
1- لا تكاد العين تتبينها . أسلوب --------------------
2- قد غدت كرة . أسلوب --------------------
3- كلما امتدت جذورها تهلل فرحاً . أسلوب --------------------
================================================== ==
السؤال السادس / حاكِ الأنماط اللغوية التالية:
1- ما إن يقبل الشتاء حتى تتلقى الحبة أول قطراته .
ما إن يقبل الوالد حتى-----------------------------------
2- كلما امتدت جذورها في الأرض تهلل فرحاً .
كلما زادت قراءتك -------------------------------------
================================================== ==
السؤال السابع / اشرح الجمال في التعبيرات التالية :
1- يفيض عليها من ماله ------------------------------------
2- يضاحكها النور ---------------------------------------
3- تتلقى الحبة أول قطراته -----------------------------------
================================================== ===
السؤال الثامن / أجب عما يلي :
هات :
- جمع : فيء -------------------
- مفرد : الظلال -----------------
- مضاد : الطيب -----------------
- مرادف : مزهوة -------------- ، الحاذقة ---------------


انتهت الأسئلة ، تمنياتنا لك بالنجاح
النشاطات التعليمية

عزيزي الطالب : بعد أن اطلعت على درس " الأرض الطيبة " وأجبت الأسئلة الواردة في الاختبار القبلي ، إليك هذه النشاطات التعليمية التي تهدف إلى تعزيز فهمك للدرس فعليك التعامل مع هذه الأنشطة التعليمية وفق المطلوب في كل نشاط .

نشاط رقم ( 1 ) :
عزيزي الطالب : عد إلى الكتاب صفحة (6) واقرأ الفقرة ( البحر أمامها و جنات البرتقال خلفها ......... وصلى الله على نبيه الكريم )
ثم أجب الأسئلة التالية :
1- لماذا كانت تنعم يافا بما لم تنعم به مدينة من قبل ؟
-----------------------------------------------
2- ما مظاهر النعيم كما ورد فى الفقرة السابقة ؟
-----------------------------------------------
3- ما قيمة البحر لمدينة يافا ؟
-----------------------------------------------
4- في الفقرة كلمتان متضادتان اذكرهما .
------------------------------------------------
5- " كان صاحبها يغرسها بيده فى المنبت الطيب " ؟ من المقصود بقوله صاحبها , وما
المنبت الطيب ؟
------------------------------------------------
6- ما الدليل على اهتمام الفلاح اليافاوى بشجرة البرتقال ؟
------------------------------------------------
7- ما الفرق بين " يغرس , يزرع " ؟
------------------------------------------------
8- بيِّن الجمال فى " يفيض عليها من ماله وحبه " .
------------------------------------------------
9- هل وفق الكاتب فى ترتيبه للمعطوفات " يتعهدها , يرعاها " ؟ و لماذا ؟
------------------------------------------------
10- ما موقف الفلاح عندما تنمو شجرة البرتقال ؟
------------------------------------------------
11- " امتدت جذورها في الأرض " ما دلالة كلمة امتدت ؟
------------------------------------------------
12- ما علاقة " انتشرت من حولها الظلال " بـ " رف ورقها الأخضر " ؟
------------------------------------------------
13- " صلى الله على نبيه " أدخل كلمة صلى فى جملة من عندك بحيث تكون مختلفة
المعنى ؟
------------------------------------------------
14- هات : جمع الفيء : ------------- مفرد جنات : ----------
مضاد غلظت : -----------
15- أعرب كلمة (فرحاً ) فى موقعها " تهلل فرحاً " .
------------------------------------------------
16- هات عنواناً مناسباً للفقرة السابقة .
------------------------------------------------
================================================== ===
نشاط رقم (2 ) :
انتقل - عزيزي الطالب - إلى قراءة الفقرة التالية من الكتاب صفحة (6) ( وكانت فرحته كبرى .............. وتدفع عنها السوء ) ثم أجب الأسئلة التالية :
1- صف فرحة الفلاح .
------------------------------------------------
2- لماذا كانت فرحته كبرى ؟
------------------------------------------------
3- بيّن الجمال فى " يرى برعمة تطل من الأوراق " ؟
------------------------------------------------

4- " لها عبير فواح " لماذا قدم الخبر على المبتدأ ؟
------------------------------------------------
5- " يتقطر منها الندى ، يتساقط منها الندى " أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
------------------------------------------------
6- أين يوجد سر البرتقالة ؟
------------------------------------------------
7- " والماء سرُّ الحياة في الاثنين " هات آية تؤيد هذا القول .
------------------------------------------------
8- ماذا يخرج من البرعمة ؟
------------------------------------------------
9- " لا تكاد العين تتبينها " ما نوع الأسلوب ؟ وما أداته ؟
الأسلوب : ----------------- أداته -------------
10- " لا تكاد العين تتبينها " هات كلمة واحدة بدل ما سبق .
--------------------------------------------------
11- " تنبثق منها حبة ، تظهر منها حبة " ما الفرق في المعنى بينهما ؟
--------------------------------------------------
12- " تظل الحبة عالقة بفروعها" إعراب كلمة عالقة( اسم ظل – خبر ظل - مفعول به )
--------------------------------------------------
13- تظل الحبة عالقة بفروعها " الهاء تعود على ( الحبة – البرعمة – الشجرة ) .
--------------------------------------------------
14- ما الجمال في " تحنو عليها أوراقها " ؟
--------------------------------------------------
15- هات دلالة ما تحته خط فيما يلي :
1- تدفع الورقة عن البرعمة السوء . -------------------
2- تدفع المرأة الزكاة من مالها . -------------------
3- تدفع المسلمة الإساءة بالإحسان . -------------------
16- هات عنواناً مناسباً للفقرة السابقة .
-------------------------------------------------
================================================== ===
نشاط رقم ( 3 )
بعد أن انتهيت - عزيزي الطالب - من الفقرة السابقة انتقل معي إلى الفقرة الأخيرة في الكتاب ص ( 6 ) " وتنمو الحبة وتكبر ............... ونبعة حلوة من رحيقه "
ثم أجب الأسئلة التالية :
1- ماذا ينمو مع نمو الحبة ؟
------------------------------------------------
2- ما قيمة " فيها " في قوله : " ينمو فيها الأمل ويكبر " ؟
------------------------------------------------
3- في أي فصول السنة تصبح الحبة كبيرة ملساء ؟
------------------------------------------------
4- ما فائدة الشتاء لشجرة البرتقال ؟
------------------------------------------------
5- أكمل على نحو النمط اللغوي التالي:
ما إن يقبل الشتاء حتى تتلقى الحبة أولى قطراته
1- ما إن يقبل المعلم حتى -----------------------------
2- ما إن يقبل جيش الاحتلال حتى -------------------------
6- بماذا شبه الكاتب حبة البرتقال ؟
------------------------------------------------
7- ما الجمال في قوله " مزهوة بكنزها الثمين " ؟
------------------------------------------------
8- لماذا اعتبر الكاتب حبة البرتقال كنزاً ؟
------------------------------------------------
9- ما موقف الفلاح وهو يقطف حبة البرتقال ؟
------------------------------------------------
10- لماذا يقطف الفلاح الثمرة برفق ؟
------------------------------------------------
11- هل تنظيم البرتقال في الصندوق يحتاج إلى مهارة ؟ ولماذا ؟
------------------------------------------------
12- علام تدل العبارة " تحتاج إلى يد صناع حاذقة لتنظيمها " ؟
------------------------------------------------
13- ماذا قصد الكاتب بقوله " إلى ما وراء البحار" ؟
------------------------------------------------
14- ( هدية غالية – هدية نفيسة ) أيهما أجمل فى التعبير ؟ و لماذا ؟
------------------------------------------------
15- كيف تحمل البرتقالة قبساً من شمس يافا ؟
------------------------------------------------
16- هل وفق الكاتب فى ترتيبه للمعطوفات بقوله : ( قبس من شمسه, ودفئه , ونسمه
من طيبه و عطره , و نبعة حلوة من ريقه ) ؟
------------------------------------------------
17- ( فيها قبس من شمسه ) ما إعراب "قبس " : ---------------------
18- ما رأيك في قلع اليهود لأشجار البرتقال من أرضنا ؟
------------------------------------------------
19- ما موقفك كطالب من شجرة البرتقال ؟
------------------------------------------------
20- لماذا يعتز الفلسطينى بأرضه خاصة ؟
------------------------------------------------
21- ماذا قدم شعبنا الفلسطينى لأرضه ؟ وما دليلك ؟
------------------------------------------------




نشاط رقم ( 4 )
عزيزي الطالب : طبعاً تعلمت في كتابك القواعد بعض المهارات النحوية ، حاول أن
تطبق بعض هذه المهارات وفق ما هو مطلوب .
استخرج من الدرس :
- خبراً شبه جملة --------------------------
- اسماً لفعلٍ ناسخ " كان " ---------------------
- ظرفاً ------------ نوعه ---------------
- اسماً مقصوراً -------------
=========================================
عزيزي الطالب : بعد الانتهاء من إجابة الأسئلة السابقة
اكتب موضوعاً تتحدث فيه عن خطورة ما تقوم به قوات الاحتلال من اقتلاع لأشجار البرتقال والزيتون على الاقتصاد الفلسطيني ، ودورك في التصدي لهذا العمل .
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------


دليل إجابات الأسئلة الواردة في النشاطات
وإليك الآن - عزيزي الطالب - دليل الإجابات لجميع الأسئلة في النشاطات التي قمت بالإجابة عنها سابقاً لتستطيع تقييم أدائك :

نشاط رقم( 1 ) 1- بسبب وجود البحر أمامها ، وجنات البرتقال خلفها
2- البحر وجنات البرتقال
3- مصدر ومورد الرزق والخير والجمال
4- أمامها ، وخلفها
5- الفلاح ، الأرض
6- يفيض عليها من ماله ويرعاها بعينه وقلبه
7- الغرس : شتلة (شجرة صغيرة ) تزرع
الزرع : بذر الحبة في الأرض
8- صور الأرض بالطفل الذي يُعطى الحنان والحب
9- نعم : تعهد وعناية تامة ثم متابعة
10- يتهلل فرحاً ويستبشر خيراً ويحمد الله
11- تعمقت ، تأصلت
12- نتيجة
13- صلى عمي صلاة العصر في بلده .
14- الأفياء جنة
ضعفت
15- نائب مفعول مطلق منصوب بالفتحة
16- يافا تشتهر بزراعة البرتقال


نشاط رقم (2 ) 1- فرحته كبرى
2- بسبب رؤية البرعمة تطل من بين الأوراق
3- صور البرعمة بطفل صغير يطل من الشباك
4- لبيان أهمية العبير
5- يقطر منها الندى ، لأن النزول يكون هنا بمراحل والسقوط مرة واحدة
6- يوجد في البرعمة ، فإذا قطعت البرعمة توقف النمو
7- " وجعلنا من الماء كل شيء حي "
8- حبة خضراء
9- نفي ، لا
10- لا ترى ، تختفي
11- الانبثاق رويداً ، الظهور فجأة
12- خبر ظل
13- البرعمة
14- صور الأوراق بأم حنون تعطف على أولادها الصغار
15- 1- تمنع
2- تعطي - تقدم
3- تقابل - ترد
16- فرحة الفلاح في رؤية براعم البرتقال
نشاط رقم( 3 ) 1- ينمو معها الأمل
2- توكيد أهميتها
3- في فصل الشتاء
4- تنضج وتصبح حلوة المذاق
5- 1- ينهض الطلاب احتراماً له - تبدأ الحصة فعالياتها
2- يتصدى له الأبطال - تبدأ المعارك معه
6- صورها بكرة من الذهب
7- صورها بعروس سعيدة ليلة فرحها مزهوة
8- لأنها تدر عليه المال
9- يشعر بالفرح والسعادة ويقطفها برفق ولين
10- حتى لا تصاب بالأذى ، وتبقى برونقها
11- نعم ، حتى لا تخدش أي ثمرة وتفسد
12- حتى تظهر بمظهر لائق وتروج
13- بلاد الغرب في أوربا
14- هدية نفيسة ، لأنها ثمينة وفيها جمال
15- لوجود لونها البرتقالي
16- نعم وفق ، لبيان أهمية شجرة البرتقال ، وبيان عطاء الأرض ، ولأنها سفيرنا للعالم
17- مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
18- لا أوافق على ذلك ، لأنه يريد تدمير الاقتصاد الفلسطيني
19- أحرص على زراعتها ورعايتها
20- لأنها سلبت منه ، وهي مصدر حياته واستمراره
21- الأرواح والمال ، الانتفاضة مستمرة
نشاط رقم( 4 ) - البحر أمامها
- صاحب
- أمام مكان
- الندى











الاختبار التحصيلي البعدي
السؤال الأول / أكمل :
1- من موارد الخير لمدينة يافا -------------- و -------------- .
2- يقدم الفلاح الفلسطيني ------------- و ------------- لأرضه .
3- تحفظ الأوراق الخضراء البراعم من ------------------- .
4- شبه الكاتب ثمرة البرتقال الناضجة بـ ----------------- .
5- من سفراء فلسطين لبلاد ما وراء البحار ---------------- .
================================================== ===
السؤال الثاني / ضع الكلمات التالية في الفراغ المناسب :
( فواحاً – يغرس – تنعم – نفيسة – عالقة )
1- قدَّمت المدرسة هدايا ------------ لحفظة القرآن .
2- تنزهتُ في حديقة المدرسة واستنشقت عطراً -------------- .
3- ------------ الفلسطيني في أبنائه حب الوطن .
4- الطائرة الورقية -------------- بين الأغصان .
5- ------------ بلادنا بالخيرات الكثيرة .
================================================== ===
السؤال الثالث / وظف المفردات والتراكيب التالية في جمل مفيدة من تعبيرك :
1- ( حاذقة ) ------------------------------------------
2- ( يفيض على ) ---------------------------------------
3- ( ترسل إلى ) ----------------------------------------
================================================== ==
السؤال الرابع / ما دلالة العبارات التالية :
1- المنبت الطيب ----------------------------------------
2- يفيض على ------------------------------------------
3- عينه أبداً عليها .---------------------------------------


السؤال الخامس / حدد نوع الأساليب التالية :
1- لا تكاد العين تتبينها . أسلوب --------------------
2- قد غدت كرة . أسلوب --------------------
3- كلما امتدت جذورها تهلل فرحاً . أسلوب --------------------
================================================== ==
السؤال السادس / حاكِ الأنماط اللغوية التالية:
1- ما أن يقبل الشتاء حتى تتلقى الحبة أول قطراته .
ما أن يقبل الوالد حتى-----------------------------------
2- كلما امتدت جذورها في الأرض تهلل فرحاً .
كلما زادت قراءتك -------------------------------------
================================================== ==
السؤال السابع / اشرح الجمال في التعبيرات التالية :
1- يفيض عليها من ماله ------------------------------------
2- يضاحكها النور ---------------------------------------
3- تتلقى الحبة أول قطراته -----------------------------------
================================================== ===
السؤال الثامن / أجب عما يلي :
هات :
- جمع : فيء -------------------
- مفرد : الظلال -----------------
- مضاد : الطيب -----------------
- مرادف : مزهوة -------------- ، الحاذقة ---------------



انتهت الأسئلة ، تمنياتنا لك بالنجاح

دليل إجابات الاختبار القبلي والبعدي

السؤال الأول 1-
2-
3-
4-
5- البحر شجرة البرتقال
ماله حبه
الأذى
كرة من الذهب
ثمرة البرتقال

السؤال الثاني 1-
2-
3-
4-
5- نفيسة
فواحاً
يغرس
عالقة
تنعم

السؤال الثالث 1-
2-
3- الصانع يمتلك مهارة حاذقة في إخراجه لمصنوعاته
يفيض الوالد حناناً على أولاده
ترسل الإذاعة الرسائل إلى المستمعين تحثهم على التبرع بالدم

السؤال الرابع 1-
2-
3- الأصالة
الكرم ، الكثرة
الاهتمام والعناية

السؤال الخامس 1-
2-
3- نفي
توكيد
شرط

السؤال السادس 1-
2- يرحب به الأبناء
كانت درجاتك أعلى

السؤال السابع 1-
2-
3- صور الأرض بالطفل الذي يُعطى الحنان والحب
صور البرعمة ببنت أو طفلة يضاحكها والدها
صور الحبة بإنسان يتلقى شيئاً ويمسكه

السؤال الثامن -
-
-
- أفياء
الظل
السييء
متباهية ، مفتخرة ، ماهرة













شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . ألف مبروك .. لقد سعدت بهذا الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى أبووادي
طالب جديد
طالب جديد


عدد المساهمات: 30
تاريخ التسجيل: 06/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة في اللغه العربيه للصف السابع   الإثنين أكتوبر 18, 2010 1:10 pm

شكرا على هذا الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة بلادي
طالب جديد
طالب جديد


عدد المساهمات: 4
تاريخ التسجيل: 16/09/2011

مُساهمةموضوع: يسلمو على هذه الاسئلة الحلوة ولكم جزير الشكر   الجمعة سبتمبر 16, 2011 11:30 am




Very Happy سقف فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Djamel2
طالب جديد
طالب جديد


عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 22/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة في اللغه العربيه للصف السابع   الخميس ديسمبر 22, 2011 5:56 pm

شكرا على المساهمات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

أسئلة في اللغه العربيه للصف السابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مذكرة لغة عربية للصف السابع
»  أسئلة الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي
» أسئلة مادة الاحياء للصف الاول المتوسط
» أسئلة 2 مادة الجغرافية للصف الاول المتوسط
» أسئلة مادة الكيمياء 2013 الوزارية للصف الثالث المتوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المواد الدراسية :: الصف السابع :: لغة عربية سابع-