************************
الادارة العامة[/center]



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هام جدا الحقوا خدوا قبل الامتحانات دليل النجاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mnbvc159
طالب جديد
طالب جديد


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: هام جدا الحقوا خدوا قبل الامتحانات دليل النجاح   الثلاثاء أبريل 20, 2010 9:37 am

أأقدم لكم كراسة مراجعة للغة العربية الفصل الثاني أرجو أن تنال إعجابكم ولا تنسوني من الردود

111


1- (الأحاديث النبوية )
الحديث الأول
النشاط: أجب عن الأسئلة التالية :-
1- قال تعالى :" وجزاء سيئة مثلها "
هات من الحديث الأول ما يتفق في المعنى مع الآية السابقة. ...........................................................
2-ماذا يكتب الله لمن هَمّ بحسنة أو سيئة فلم يعملها ؟ .................................................................
وعلام يدل ذلك ؟ وماذا يكتب له إن عملها ؟ ........................................................................
3- متى تكتب السيئة عند الله حسنة كاملة؟ ومتى تكتب سيئة واحدة؟ ....................................................
4-ما جزاء من هَمّ بحسنة فعملها ؟ولماذا يضاعف الله له الأجر؟ .................................................
5- ما المقصود بـِ (هَمّ بها)؟ ........................................................................
6- إنْ هّم العبد بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملةً ؟فلماذا ؟
........................................................................
7- السيئة مثلها ، والحسنة بعشرة أمثالها .علام يدل ذلك؟ ............................................................
أ- مرادف : نفس ________ غشيتهم____________
مفرد :أضعاف _________ مضاد :كاملة_________
ب- ضع كل تركيب في جملة:أ- (هّم ب)___________ (فلم يعملها )_________
ب- فرق في المعنى بين الكلمات التي تحتها خط في الجمل التالية :
1- من هَمّ بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة .
2- همُّ الأمِ مرضُ طفلها .
3-هَمّ المرضُ جَسمَه.
ج- (همّ ب) استخدم التركيب السابق في جملة من عندك: ............................................................
العلاقة بين الحسنات والسيئات ________ تفيد___________
د- حدد الأساليب اللغوية الواردة في الدرس:
1- إنّ الله كتب الحسنات والسيئات. ........................................................................
2- إِنْ همّ بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة. ........................................................................
أولا / "إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله– تبارك وتعالى– عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ".
1- ما الثواب الذي وعد الله به الذين يفعلون الحسنات ؟
……………………………………………………………………………………………..
2- وردت (إن) في الحديث أكثر من مرة فما نوعها في كل من ؟
** "إنّ الله كتب الحسنات والسيئات " نوعها ………………………….
** "إن هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات " نوعها ………………………….
3- استخرج من الحديث جمالاً في التعبير واذكر فائدته………………………………………………………
4- (همّ بـ ) ضع التركيب في جملة من عندك……………………………………………………………
5- (ومن هم بحسنة فلم يعملها ) عبر عن الجملة بالإثبات وغير ما يلزم…………………………………………
6- ما القيمة المستفادة من الحديث ؟ وكيف تتمثلها في حياتك ؟………………………………………………..
7- اذكر حقيقة وردت في الحديث الشريف............................................
8- استخرج من الحديث السابق:-
* حرفاً ناسخاً ………وحدد اسمه ……… وخبره……… ونوع الخبر ………
* مسنداً ……… وحدد المسند إليه ……… ونوعه ……… * مفعولا فبه. ……… وبين نوعه ………
الحديث الرابع
1- أجب عن الأسئلة التالية:
• من راوي الحديث؟ وماذا تعرف عنه؟ ........................................................................
• ما جزاء من فرّج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا؟ ..........................................................
• من هو المُعْسِر؟ وما جزاء من يسّر على مُعْسِر؟ ............................................................
• هات من الحديث الرابع ما يدعو إلى التعاون بين المسلمين؟ ..................................................
• "للعلم منزلة عظيمة في الإسلام". وضح ذلك من خلال فهمك للحديث الرابع؟ ...................................
• ما المراد بالكربة؟ ........................................................................
• كيف يستر المسلم أخاه ؟وهل هذا يتنافى مع الأمر بمقاومة المنكر؟ .............................................
• ما المنزلة التي يحتلها طالب العلم ؟ وماذا أَعدَّ الله له عنده ؟ ...................................................
• اذكر بعض الأمثلة للتيسير على المعسر ولستر المسلم. ........................................................
• اذكر صوراً أخرى للتكافل الاجتماعي لم ترد في الحديث . ..................................................
• "وإن كان ذو معسرة فنظرة إلى ميسرة" هات من الحديث الرابع ما يتفق مع معنى الآية السابقة
........................................................................
2- هات مضاد :حسنه__________ يسّر__________ الدنيا_____________
3- هات مفرد : كَرب________ أضعاف_____________
4- ضع كل تركيب مما يلي في جملة مفيدة من تعبيرك :
نفّس عن _________________ ، يسّر على_________________ ، اجتمع في _________________
5- حدد نوع الأسلوب فيما يلي:
أ- "ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ________ إلاّ نزلت عليهم السكينة"
ب- "من ستر مسلماً ستره الله "
6- وضح مواطن الجمال في العبارات التالية :
أ- نزلت عليهم السكينة ------------------------------
ب- غشيتهم الرحمة --------------------------------
ج- حفتهم الملائكة --------------------------------
1) " من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربه من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة. "
1- ما الأجر الذي استحقه الميسرون على الناس؟ ………………………………………………………
2 - ما علاقة الجملة ( يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ) بما قبلها؟ ………….........
3- " من يسر على معسر يسر الله عليه " أسلوب............. غرضه................
4- استخرج من الفقرة تضاداً وبين فائدته ؟ ………………………..........................
5 - (نفّس عن ) ضع التركيب في جملة من عندك...............................................
6- معنى " معسر" ……… مضاد " كربة " ………
7-ما القيمة المستفادة من الحديث السابق ؟………………………………………………………....
2) "ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم, إلا نزلت عليهم السكينة،وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة،وذكرهم الله فمن عنده،ومن بطأ به عمله، لم يسرع به نسبه"
1 - بم استحق المسلمون الأجر العظيم ورحمة الله عز وجل ؟
أ................................... ب......................................
2- ما المقصود بقوله (بطأ به عمله ) ؟ ………………………………………..
3- ما دلالة العبارة (نزلت عليهم السكينة ) ؟ …………………………………………..
4- وردت "من" في الحديث ثلاث مرات ما نوعها في كل مرة؟
* " في بيت من بيوت الله " نوعها…………* "ذكرهم الله فيمن عنده" نوعها........ من بطأ به عمله.. " نوعها.......
5 - معنى غشيتهم........................ جمع نسب............. مضاد الرحمة..............
6- في الحديث جمال في التعبير ما مصدره ؟ وما أثره في المعنى ؟ …………………………………………
7- استخرج من الفقرة :
* مسندا................ وحدد المسند إليه...........................
* فاعلا مقدم وجوبا.......... وبين سبب تقدمه..............................
8- اكتب مما تحفظ العبارة التي تدل على " فضل طلب العلم "
……………………………………………………………………………………………..
الحديث السابع
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لأن يأخذ أحدكم أحبله، ثم يأتي الجبل، فيأتي بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها ، فيكف الله بها وجه ، خير من أن يسأل الناس : أعطوه أو منعوه"
1- إلام يدعو الحديث السابق ؟ وعم ينهى ؟ ………………………………………………………………
3- ما فائدة العمل كما تفهم من الحديث ؟ …………..........................................................
3- اختر الصواب مما بين القوسين:-
* المقصود بقوله "يكف الله بها وجهه"( يمنعه من عذاب النار– يحفظ كرامته – يتعرض للذل )
* جمع "حزمة" ( أحزم – حزم – أحزمة )
* العلاقة بين "أعطوه ومنعوه" ( تضاد – مقابلة – ترادف )
4-ما دلالة قوله "على ظهره" في الحديث ؟……………………………………...
5- "أعطوه" الضمير (الهاء) في محل (رفع فاعل – نصب مفعول به – رفع نائب فاعل )
6- ما القيمة التي نتعلمها من الحديث الشريف ؟………...............................






2- درس سفارة الإسلام إلى قيصر
1): أجب عن الأسئلة التالية :
1. بم تصف دحيه؟ ........................................................................
2. (أتعلم أن المسيح كان يصلي ) ما الغرض من الاستفهام؟ .......................................................
3. ماذا أراد دحيه بقوله للقيصر وعندك من ذلك أثارة من علم تكفي عن العيان) ......................................
4. (فإن أجبت كانت لك الدنيا والآخرة، وإلا ذهبت عنك الآخرة، وشوركت في الدنيا)؟ ................................
5. ما نوع الأسلوب في العبارة ؟ ........................................................................
6. ما الذي يضمن للقيصر الدنيا والآخرة ؟ ........................................................................
7. من الذي يذهب عنه الآخرة ويشاركه في الدنيا؟ ..................................................................
8. ما الذي تأكد منه القيصر أكثر بعد أن وجه إلى أبي سفيان أسئلته ؟ ...............................................
9. ما الصفات التي وجدها القيصر في محمد عليه السلام تؤكد صدق دعوته وصدق نبوته ؟ .........................
10. ما الرسالة التي حملها دحية من القيصر إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم ؟ ..................................
11. ماذا تعني دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم لزعماء عصره للإسلام مع أن دولته كانت في بداية نشأتها ؟
2) هات ما يلي :
أ- مرادف(أثارة)____ مرادف ( العيان)_____
ب- مضاد بشر_____ مضاد الدنيا ______
ج- مفرد الجبابرة ____ مفرد النعم_______
3) ضع التراكيب التالية في جمل توضح معناها
(أدعوك إلى) – (تكفي عن )- (شوركت في ) – (يقتص من ) .
4) بيّن دلالة الألفاظ والعبارات التالية :
• عندك من ذلك أثارة من علم تكفي عن العيان
• وإلا ذهبت عنك الآخرة
• شوركت في الدنيا
• وأعلم أن لك ربا يقتص من الجبابرة
• (فإن أجبت كانت لك الدنيا والآخرة )
5) ما سر الجمال في التعبيرات التالية:
• يغيّر النعم ؟
• فإن أجبت كانت لك الدنيا الآخرة؟
• وإلا ذهبت عنك الآخرة ؟
6) وفق بين كل أسلوب ونوعه فيما يلي :
‌أ- مـولاي أسلوب استفهام
‌ب- هل لي أن أسألك قليلاً في مهمتك عندنا أسلوب شرط
‌ج- ألا أكذب عليه في الشهادة أسلوب قسم
‌د- فإن أجبت كانت لك الدنيا والآخرة أسلوب نفي
‌ه- أسـلم تسـلم أسلوب نداء
‌و- والله لو أعلم أين أخلص لك لتجسمت لقاءه أسلوب شرط
‌ز- أتعلم أن المسيح عيسى بن مريم كان يصلي .
أولا / " ابن أخ القيصر: الرسالة إهانة لعظمتك أيها الملك، إنه بدأ بنفسه وسماك عظيم الروم.
القيصر: والله إنك لضعيف الرأى يا بن أخي.... تريد أن أرمى كتاب رجل أنزل عليه الناموس؟!.. إن كان رسولاً من عند الله، فإنه أحق أن يبدأ بنفسه، وقد صدق بأني صاحب الروم.
تيودور: أيها الملك العظيم، ألا تفضلت فأمرت بالبحث أكثر في الأمر، فهناك قوافل تجارية توجد بالشام الآن، استدعى رؤساءها ونستفتي أكثر في أمر الرجل ودعواه……. القيصر: هذا عين الصواب فما رأي الجماعة ؟ "
1- ما الإهانة التي وردت في الرسالة للقيصر حسب رأي ابن أخيه ؟ وبم وصفه القيصر نتيجة ذلك.؟
.................................................................................................
2- " والله إنك لضعيف الرأي يا ابن أخي، أكد القيصر كلامه بعدة مؤكدات في العبارة اذكرها.
.................................................................................................
3- ( نستفتي في ) ضع التركيب في جملة من عندك.........................................
4-" هذا عين الصواب " ما الجمال في العبارة ؟ وما دلالتها ؟ …………………………………………………
5- تريد أن أرمي كتاب رجل أنزل عليه الناموس " أسلوب …………... غرضه................
1- إن كان رسولاً من عند الله، فإنه أحق أن يبدأ بنفسه " ما نوع ( إن ) في كل مرة؟
الأولى…………… الثانية ……………………. الثالثة……………………………………..
7- معنى الناموس............. مفرد قوافل............... جمع دعوى ....................
8-ما القيمة التي تتعلمها من الفقرة السابقة ؟……………………………………………………………..
9- استدعى رؤساءها " علام يعود الضمير في ( رؤساءها ) ................................
10-استخرج من الفقرة: * خبراً لحرف ناسخ......................... وآخر لفعل ناسخ.........................
*مفعولاً فيه.................. وبين نوعه............ وإعرابه.......................
11- …………………..الرجل الملك الرسالة إهانة له . ( أكمل الفراغ بفعل ينصب ثلاثة مفاعيل )
12- أنزل عليه الناموس " ابن الفعل للمعلوم وغير ما يلزم لتكون الجملة صحيحة………………………………
ثانيا /" اجلسوا لا بأس عليكم أيها التجار..... سمعت أنه ظهر فيكم رجل اسمه محمد، يقول إنه نبي أتاه الله الوحي، وقد استدعيتكم أسألكم عنه. أبو سفيان: ألم يكفك دحية الكلبي يا مولاي ؟ ….. القيصر: بل بلغ، وأريد رأيكم أنتم الذين لم تكلفوا بالمهمة "
1. لماذا استدعى الملك التجار ؟…………………………………………………..
2. " لا بأس عليكم " ما دلالة العبارة ؟ ……………………………….....
3. (بل بلغ ) أسلوب.............................. أداته..................................
4. " أريد رأيكم أنتم " ما قيمة ذكر الضمير " أنتم " في العبارة ؟ ………………………….
5. ما القيمة التي تتعلمها من القيصر ؟….................................................
6. اذكر حقيقة وردت في الفقرة ؟………….............................................
7. استخرج من الفقرة: اسم لا النافية للجنس............................. وأعربه.......................
* خبراً لحرف ناسخ يكون مرة جملة فعلية........... وأخرى مفرداً ...............
* فاعلاً مقدماً وجوباً.............. وبين سبب تقدمه....................
8- (المسلم كاذب ) أدخل على الجملة (لا العاملة عمل ليس) مرة و(لا النافية للجنس )مرة أخرى مع ضبط اسمها وخبرها في كل مرة.
أ-...................................…………. ب-...............................................
ثالثا / " نعم أيها الناس، الآن تأكدت أكثر، عرفت، عرفت أنه لم يكن ليتحاشى الكذب على الناس، ويكذب على الله، لو كان في آبائه ملك لقلنا يطلب ملك أبيه...... الضعفاء هم أتباع الرسل، وهم أتباعه، ويزيدون، وكذلك الإيمان حتى يتم، حربه يوم له ويوم عليه، وكذلك الرسل تبتلي، ثم تكون لها العاقبة، يأمركم أن تعبدوا الله وحده، وينهاكم عن أوثان آبائكم ويأمركم بالصدق."
1. ما الصفات التي تأكد القيصر من وجودها في الرسول صلى الله عليه وسلم ؟………………………………
2. " الآن تأكدت أكثر، عرفت، عرفت " ما فائدة تكرار الفعل ( عرفت ) ؟………………
3. " أنه لم يكن ليتحاش الكذب على الناس " عبر عن الجملة بالإثبات وغير ما يلزم للمحافظة على المعنى …………...........................................................………
4. ما دلالة العبارة ( الرسل تبتلى وتكون لها العاقبة ) ؟………………………………………………………
5. استخرج من الفقرة جمالاً في التعبير واذكر أثره في المعنى ؟………………………………………....
6. " لو كان في آبائه ملك لقلنا يطلب ملك أبيه " أسلوب............. أداته...................
7. اذكر حقيقة وردت في الفقرة.............................................................
8. معنى يتحاشى ............... مفرد أتباع.................. جمع العاقبة....................
3- " رسالة إلى صديق قديم " عبد اللطيف عقل
هدف الموضوع :
رسالة وجهها الشاعر إلى صديق قديم له حاول إغراءه بالهجرة وحثه على مغادرة الوطن ، وعيّره بطول المكث فيه ، فرد عليه الشاعر معاتباً ومؤنباً ، مؤكداً تشبثه بأرض آبائه وأجداه ، وإصراره على البقاء في وطنه مهما تعّددت المغريات
1- رتب الأفكار التالية بحسب ورودها في النص
- ( ) هجرة الوطن خيانة لن يرتكبها الشاعر مهما تعددت المغريات
- ( ) بالعزم والإصرار تتحقق الغايات مهما طال الزمن
- ( ) ذكريات جميلة لا تنسى
- ( ) شكراً لن أخون وطني
- ( )علاقة الفلسطيني بأرضه ضاربة في أعماق التاريخ
2- العاطفة التي تتضمنها القصيدة هي :
أ- حسب الأرض وقوة الانتماء
ب- المرارة والألم والضيق
ج- الإعجاب بالصديق ومَثله
3) أجب عن الأسئلة التالية :
1. ماذا يعني الشاعر بقوله " أيام قريتنا التي رحلت ؟
2. الشاعر يقف باكياً مبتهلاً فماذا تراه يقول في ابتهاله؟
3. صبح القرية جميل ومغربها جميل فما مصدر جمال كل منهما؟
4. ماذا قصد الشاعر بوصف السقوف بالبيضاء ؟ وما العلاقة بين السقوف البيضاء والحجل الذي ينفض ريشه فوقها؟
5. ما الأغنية التي تورق وتزدهر في شفاه الحقل؟
6. ما مظاهر الجمال التي ذكرها الشاعر لقريته وهو يسترجع شريط ذكرياته عنها؟
7. ما علاقتنا بالأرض؟
8. لماذا اختلفت السبل بين الشاعر وصديقه؟
9. ما المغريات التي قدمها للشاعر كي يهجر وطنه؟
10. لم وصفت الرسالة التي بعثها الصديق بالذل والخجل؟
4) أكمل الفراغ بما هو مطلوب
مرادف ابتهل ----------- مفرد قطعان----------- مفرد شفاه-------
مضاد المقوسة----------- مرادف الخضل-----------
5) ضع كل تركيب ممايلي في جملة مفيدة من إنشائك :
(يكتحل بـ) ---------------------------(تورق في )--------------------------
( قابع في) ---------------------------- (تعيرني ب)----------------------------
6) بين نوع كل أسلوب
1- ( وإنك مثلما عودتني) أسلوب .............غرضه..............................
2- ( لا وطن ولا مال ولا مثل) أسلوب ..........غرضه............................
3- ( تقول بأنني سأموت) أسلوب......................غرضه..................
7) بين دلالة إيحاء بعض الألفاظ والعبارات :
‌أ- (صبحها الخضل) تعبر يوحى بــ----------------
‌ب- (وفوق سقوفها) تعبير يوحي بـــ --------------
‌ج- نفض ريشه الحجل تعبير يوحى بـــ-------------
‌د- (في بطء خرافي) تعبير يوحي بـ.........................
‌ه- (قابع في القدس) تعبير يوحي بـ .........................
‌و- ( قد عدت تؤذيني واحتمل) تعبير يوحي بـ.................
Cool وضح الجمال في العبارات التالية:
‌أ- (مغربها الذي يكتحل برجوع قطعان الرعاة)
‌ب- (فتورق في شفاه الحقل أغنية وتزدهر
‌ج- وضح الجمال في قوله ( لا حبي سينقذني).
‌د- ( نسيت بأنني البطء الذي في بطئه يصل)



أجب عن الأسئلة التالية :
1- تعيرني بأني قابع في القدس
لا حبي سينقذني
ولا جرحى سيندمل
تقول بأنني سأموت
في بطء خرافي
وسوف أموت
لا وطن ولا مال ولا مثل
نسيت بأننى البطء
1. ما الفكرة التي تتحدث عنها الأبيات السابقة ؟………………………………………
2. بم عيّـر الصديق الشاعر ؟ وما موقفه من ذلك ؟……………............................................
3. ما دلالة قوله ( قابع في القدس ) ؟.......................................................
4. ما فائدة تكرار النفي في العبارة ( لا وطن ولا مال ولا مثل )............................
5. ما الجمال في العبارة ( حبي سينقذني ) ؟….............................................
6. " تقول بأنني سأموت " بم أكد الشاعر الجملة ؟ ...........................................
7. ما القيمة التي تتعلمها من الأبيات ؟……................................................
8. ( يعير بـ ) ضع التركيب في جملة من عندك...........................................
9. معنى يندمل........................... مضاد خرافي....................................
10. استخرج من الفقرة: *مسنداً مسبوقاً بحرف........... واذكر الحرف.......... ونوعه...................
*خبراً لحرف ناسخ.......... واذكر نوعه................ وعلامة إعرابه..........
11- **فلسطين .......................... ( أكمل بخبر جملة اسمية )
** إنّ الفلسطينيين........... في أرضهم. ( أكمل بخبر مفرد مناسب ).

2-وأحمل في خلاياي
الذين بحبهم قتلوا
ومن بترابهم ودمائهم
جبلوا
من اعتقلوا
فما ملوا عذاب سجونهم
أبداً بل إن غرامهم ملل
1- ما موقف الشاعر من الشهداء والجرحى والمعتقلين الذين ضحوا من أجل فلسطين ؟
.........................................................................................................
2- " ما ملوا عذاب سجونهم " عبر عن الجملة بالإثبات؟………………...................
3- " إن غرامهم ملل " ما دلالة العبارة ؟……………....................................
4- ( أحمل في ) ضع التركيب في جملة من عندك.........................................
5- معنى جبلوا................. مضاد ملوا.................... جمع عذاب...............
6- (الذين بحبهم قتلوا ) ما المقصود بالعبارة ؟ ....................................................
7- ما القيمة المستفادة من الفقرة ؟…………………....................................
8- استخرج من الفقرة:- * اسماً موصولا........................ واذكر موقعه من الإعراب...............
*نائب فاعل........................... خبراً لحرف ناسخ.......................
* فاعلا مقدما وجوبا ................. وبين سبب تقدمه ........................
9- أكمل الفراغ :
* لعل........... يعودون لأوطانهم. ( أكمل باسم لعل مناسب )
* ……………….. الفلسطيني مفرطاً بأرضه. ( أكمل بفعل ناسخ غير متصرف يفيد النفي )
3-قرأتك فانفعلت
وإنني كالشعر أنفعل
سطورك
في رسالتك الأثيرة
لفها الخجل
تراودني الحروف ذليلة
وتذلني الجمل
تزين لي الرحيل
كأن لا يكفيك من رحلوا
1. ما الذي زينه الصديق للشاعر في رسالته ؟ وما تأثير ذلك عليه ؟………………………………...........
2. " كأن لا يكفيك من رحلوا " تعبير يوحي بـ.................................................
3. " تزين لـ " ضع التركيب في جملة من عندك..............................................
4. معنى الأثيرة.............................. مضاد ذليلة......................................
5. " تذلني الجمل " ما الجمال في العبارة ؟.....................................................
6. " وإنني كالشعر أنفعل " أسلوب ............................ وأسلوب.......................
7. استخرج من الفقرة: * حرفين ناسخين مختلفين.......................... و................................
*مسنداً .................. وحدد المسند إليه................ مفعولاً به .............
4- " أرض الأرجوان"
1- ضع علامة "صح " أمام الفكرة الملائمة بأن تكون فكرة عامة للدرس.
أ‌- دور الحضارة الكنعانية في مجالي الزراعة والصناعة.
ب‌- من واجب الفلسطيني أن يعرف ما خفي من تاريخه.
ت‌- الوثائق والمكتشفات الأثرية الكنعانية في فلسطين تؤكد جذور الشعب الفلسطيني الضاربة في أعماق التاريخ.
2- رتب الأفكار التالية بحسب ورودها في الدرس.
‌أ- دور الحضارة الكنعانية في التاريخ.
‌ب- دور الكنعانيين في مجالي الصناعة والتجارة .
‌ج- حاجة الشعب الفلسطيني إلى اكتشاف ما خفي من تاريخه.
‌د- الوثائق والمكتشفات الأثرية تدل على أن الكنعانيين هم أول من سكن فلسطين.
3- ضع خطا ً تحت الإجابة السليمة مما بين القوسين:
 محاولات مفردها : ( محال/ محالة/ محاولة).
 الدواليب مفردها : ( دولب/ ديلاب/ دولاب).
 ربوع مفردها : ( ربع/ ربيع / رعب).
 مستقلة مضادها : ( مستعبدة / مستعمرة / محررة).
 جوهرياً مضادها: ( أساسياً / سطحياً / ثانويا ً).
 معبد جمعها : ( معابد / معبدات / عابدات ).
 المدوية مرادفها : ( القوية / المرتفعة / العالية).
 يسرت مضادها : ( سهلت / صعبت / منحت ).
• مفرد ( الأمم ): ( أمة / أم / إمام).
• مضاد( حاضرها): ( ماضيها/ مستقبلها / واقعها).
• جمع( جزء) : ( جزئيات / جزاءات / أجزاء).
• مفرد ( شتى ) : ( أشتات / شتيت / شات).
• مرادف (عريقاً) : ( حديثاً / قديماً/ أصيلاً).
• مضاد ( مكشوفة) : ( معروفة / مجهولة/ ظاهرة).
4- تعتز ب / استخدم في / يصدرون إلى / عرف ب / تشتمل على / يظهر من / حافظوا على .
- أكمل الفراغ بتركيب مناسب مما سبق :
‌أ- الحاسوب ............. مجالات العلم المختلفة.
‌ب- ............. صلاة الجماعة في المسجد.
‌ج- ............ التحقيق براءة المتهم .
‌د- الشعب الفلسطيني.......... الشجاعة وحب الحرية .
‌ه- الأمة العربية............... تاريخها القديم.
‌و- العرب.............. الغرب البترول.
‌ز- الخطة المدرسية ............... أنشطة متنوعة .
5- ضع خطاً تحت الإجابة السليمة:
• ( لقد فرضت الحضارة الكنعانية نفسها). أسلوب : ( شرط/ توكيد / استفهام ).
• ( فلم يعد بالإمكان تجاهلها). أسلوب : ( نهي/ نفي / توكيد).
• ( وإذا ما توافرت للإنسان كل مقومات العراقة, فليس من الغريب...).أسلوب : ( استفهام/ شرط/ تعجب).
• (فغمروها بدمائهم وعرقهم) صور الدماء ب: ( الهواء / الماء / التربة).
• ( شهد لها القاصي والداني) بين القاصي والدانيSad طباق/ تضاد/ ترادف).
• ( وظلّوا ملح الأرض وجوهرها) صور الكنعانيين بSad الطعام / الشراب / الملح ).
• ( الأرض التي تفيض لبناً وعسلاً) صور أرض فلسطين بنهر يفيض بSad العسل / الماء / اللبن والعسل).
6) تخير الصواب مما بين القوسين:
‌أ- جذوره الضاربة في أعماق التاريخ . تعبير يدل على :--------------
(تمسك الفلسطيني بأرضه/تعمق الشعب الفلسطيني في التاريخ/قدم وأصالة الشعب الفلسطيني).
‌ب- ( تتعرض وما تزال ) تعبير يدل على: ( الحاضر / الماضي / الاستمرار).
‌ج- (دوافع سياسية باتت مكشوفة) تعبير يوحي: ( الوضوح / الغموض / التشكيك).
7) ضع خطاً تحت الحقيقة المناسبة مما بين القوسين:
‌أ- تعرض التاريخ الفلسطيني للطمس والتزوير :حقيقة( جغرافية / تاريخية / علمية).
‌ب- تخطط إسرائيل لهدم المسجد الأقصى المبارك : حقيقة( واقعية / دينية / علمية).
‌ج- تقع فلسطين في قارة آسيا: حقيقة ( تاريخية / جغرافية / دينية).
Cool وضح الجمال في العبارات التالية:
‌أ- ( الأمم الحيّة تعتز بماضيها ). .................................................................
‌ب- ( متجذراً في التاريخ). ...............................................................
‌ج- ( والبحث عن جذوره الضاربة في أعماق التاريخ). ..................................................
‌د- ( بالرغم من موجات الغزو التي تعاقبت على بلادهم). .........................................................
‌ه- ( فليس من الغريب أن يمنح وطنه ذوب روحه ونبض قلبه) .....................................................
9) ضع خطاً تحت خبر الفعل الناسخ فيما يلي:
( إذا كانت الأمم الحية تعتز بماضيها ).
( باتت مكشوفة على أكثر من صعيد).
( أحوج ما يكون إلى كشف ما خفي من تاريخه).
10) حدد اسم الحرف الناسخ فيما يلي :
أ- ( وتشعر أنه جزء لا يتجزأ من حاضرها ومستقبلها ).
ب- ( فإن شعباً عريقاً متجذراً في التاريخ).
ج- ( ولا سيما أن هوية هذا الشعب وشخصيته الثقافية والوطنية).
11) أكمل بحسب ما هو مطلوب:
‌أ- ( وحافظوا على وجودهم وتجذرهم في التربة الفلسطينية). تعبير يوحي ب ...........................
‌ب- ( بينما كانت تلك الموجات العابرة استثناءً شاذاً عن المنطق والحقيقة) تعبير يدل على.......................
‌ج- ( فليس من الغريب أن يمنح هذا الإنسان وطنه ذوب روحه ونبض قلبه) ..................................
‌د- ( اندمج الكنعانيون مع إخوانهم العرب الفاتحين) تعبير يوحي ب .......................................
أولا/ " لقد دلت الوثائق والمكتشفات الأثرية التي شملت الوطن الفلسطيني بأكمله على أن فلسطين منذ نهاية العصر الحجري، وبداية عصور التاريخ كانت الموئل الذي وطنه الكنعانيون العرب، وانتجعوا إليه، فقد شهد القرن الرابع ق.م. وما قبله قدوم موجات متتابعة من القبائل العربية الكنعانية من الشام وشبه الجزيرة العربية، فعمروها بدمائهم وعرقهم، ومنحوها هويتها العربية الأولى التي ظلت عنوانها لها منذ ستة آلاف سنة ونيف، وخلعوا عليها اسمها فسميت أرض كنعان نسبة إليهم.
1- بم سميت فلسطين ؟ ما سبب هذه التسمية ؟
……………………………………………………………………………………………..
2- لقد دلت الوثائق والمكتشفات " أسلوب...................... أداته.....................
2- "فعمروها بدمائهم وعرقهم " ما الجمال في العبارة ؟ ……………………………………………………….
3- " منحوها هويتها العربية الأولى " ما دلالة العبارة ؟……….............................
5-" خلع على " ضع التركيب في جملة من عندك........................................
6-ما القيمة التي تتعلمها من الفقرة ؟……...............................................
7-اذكر حقيقة وردت في الفقرة..........................................................
8- استخرج من الفقرة: * حرفاً ناسخاً............. واذكر اسمه................ وعلامة إعرابه............
* فعلاً ناسخاً............. واذكر اسمه................. وخبره....................
* فعلاً مبنياً للمجهول................ وحدد نائب الفاعل...........................
* ظرف زمان...................... وأعربه....................................…………………
* فعلاً ينصب مفعولين............ وحدد المفعول الأول........…… والثاني........……. أصل المفعولين ……………..
ثانيا / " كان المجتمع الكنعاني كما يظهر من تاريخه وملاحمه وحكاياته المدونة مجتمعاً متوازياً حكيماً محباً للخير والسلام، وعرف عنه تدينه وتسامحه، وتقديره للمرأة واحترامه لها، وقد تجلى ذلك في ميل أبنائه التجارة وإقامة العلاقات الطيبة مع أبناء الأمم الأخرى كما تجلى أيضاً في إبداعه المتصل وإسهامه المميز في سيرة الحضارة الإنسانية، لقد منح الكنعانيون العرب ومن بعدهم أحفادهم الفينيقيون، البشرية أعظم المنجزات الحضارية خلال تاريخهم الطويل..."
1- الفكرة التي تتحدث عنها الفقرة هى:......................................................……………………….
2- اذكر أحد المنجزات الحضارية للكنعانيين ؟……………………………………………………………
3- ( تجلّى في ) ضع التركيب في جملة.......................................................
4- معنى إبداع................ مضاد تسامح ……….. مفرد ملاحم.......... . جمع حكيم ....................
5- " لقد منح الكنعانيون العرب البشرية أعظم المنجزات " في العبارة أسلوبان ما هما ؟……………………………
6- " إبداعه المتصل وإسهامه المميز " ما دلالة العبارة ؟ ……………………………………………….
7- اذكر قيمة تتعلمها من الفقرة..............................................................
8- استخرج من الفقرة: *مسنداً............. وحدد المسند إليه............... مصدراً..........................
* فعلاً ينصب مفعولين............ وحدد المفعولين ……… ………….. وبين أصل المفعولين.....................
* مفعولاً فيه ................... واذكر نوعه..........................................
* فعلاً ناسخاً................... وبين نوعه من حيث التصرف........................
9- " عرف عنه تدينه وتسامحه " ابن الفعل للمعلوم وغير ما يلزم مع ضبط ما بعده ………………………………
ثالثا / " واستمر الكنعانيون في عطائهم الحضاري، وحافظوا على وجودهم وتجذرهم في التربة الفلسطينية، وظلوا بالرغم من موجات الغزو التي تعاقبت على بلادهم ملح الأرض وجوهرها بينما كانت تلك الموجات العابرة استثناء شاذاً عن المنطق والحقيقة ".
1- ما موقف الكنعانيين من وجودهم في فلسطين ؟ ……………………………………………………………
2- " تعاقبت على " ضع التركيب في جملة ...................................................
3- " ظلوا ملح الأرض وجوهرها " ما دلالة العبارة ؟ ………………………………….
4- "تجذرهم في التربة الفلسطينية" ما الجمال في العبارة ؟ وعلام تدل ؟ ……………………………………………
5- " موجات الغزو " ما قيمة مجيء ( موجات ) جمعاً ؟…………………………………
6- معنى عطاء……………… مضاد شاذاً………………. جمع الحقيقة……………. مفرد موجات ……….
7- ما القيمة المستفادة من الفقرة ؟............................................................
8- استخرج من الفقرة: فاعلاً مقدماً وجوباً..................... وبين سبب تقدمه.............................
خبراً لفعل ناسخ....................... واذكر علامة إعرابه..........................
9- حافظ الكنعانيون على وجودهم............……… ( أكمل بنائب عن المفعول المطلق )
10- استمر الكنعانيون في عطائهم........... في فلسطين . ( أكمل بمفعول له مناسب واضبطه )

5- نص " الطالب "
هدف الموضوع:
الشاعر يتحدث عن الطالب في مراحل نموه المختلفة, ويصف مشاعر أهله وذويه عند ميلاده وتعلقهم به, ثم يتحدث عن نشأة الطالب التعليمية وتمسكه بالفضائل ومكارم الأخلاق مع الحرص والإصرار على السير في طريق العلا والمجد.
1- بدراسته/ صغره/ نفسه/ مصدر/ السرور/ علمه.
أكمل الفراغ في العبارة التالية بالكلمات السابقة لتكوّن منها فكرة عامة للنص.
- الطالب المجد .............. السعادة و............. في أسرته ,منذ.................
وهو الذي يهتم.......................و.................. ليخدم............. ووطنه.
2- رتب الأفكار التالية بحسب ورودها في النص.
- نصيحة الشاعر للطالب أن يسير على طريق العلم والهدى والكرامة.
- الطالب بين أهله مصدر السعادة والسرور وتعلَّق عليه الأسرة الآمال في المستقبل.
- سعادة الأهل بطفلهم وهو يتنقل في مراحل الحياة من طفل إلى صبي ثم فتى.
- آمال الأسرة معقودة بابنها الطالب منذ ميلاده.
3- تخير الإجابة السليمة مما بين القوسين:
أ‌- قائل هذا النص الشاعر: ( أحمد شوقي/ أحمد رامي/ إبراهيم طوقان).
ب‌- يتحدث الشاعر في النص عن: ( المدرسة/ المعلم / الطالب).
ج- مصدر سعادة الأسرة كما تفهم من النص:
( ميلاد الطالب/ نجاح الطالب/ مشي الطفل).
د- وصف الشاعر الطالب في النص: ( الفطنة والذكاء/ البلادة والغباء/ النشاط والحركة).
هـ- يطلب الشاعر من الطالب أن ينظر للسابقين حتى:
( يتعلم منهم/ يعرف تاريخهم/ يسير على نهجهم).
و- آمال الأسرة معلقة بالطالب منذ : ( ميلاده/ قبل ميلاده/ بعد ميلاده).
ز- بدأ الطفل يتوق إلى الفهم والإدراك ويسعى إليهما وهو: ( طفل/ صبي/ فتى).
4- ضع خطاً تحت الإجابة السليمة مما بين القوسين:
أ‌- مرادف"غادٍ": (مبكراً/ متأخراً/ متراجعاً).
ب‌- جمع " الدار" Sad الدور/ الدارات/ الدر).
ج- مضاد"لاح" : ( ظهر/ اختفى/ واضح).
د- جمع"خلّه" : (خلائل/ خلات/ خلال).
هـ- مفرد"الغر" Sad الغرير/ الأغر/ الغار).
و- مرادف" ثغره" Sad ابتسامته/ فمه/ جبهته).
ز- مفرد"القصاد" Sad القاصد/ القصيدة/ القصد).
ح- " سنا الأجداد" تعني Sad تاريخ الأجداد/ عظمة الأجداد/ مجد الأجداد).
ط- " صبيح المحيا" تنعيSad جميل الوجه/ جميل الابتسام/ جميل المنظر).
5- أسبغ على/ يتوق إلى/ شب في/ لاح في.
ضع كل تركيب مما سبق في مكانه المناسب فيما يلي:
أ‌- الطالب المجد........... المذاكرة أولاً بأول.
ب‌- ........... القارب.......... البحر من بعيد.
ج- ........... الله ........... رسوله نعماً كثيرة.
د-............ الرسول........... قومه صادقاً أميناً.
6- وفق بين كل أسلوب ونوعه فيما يلي:
أ- أيها الطالب الطموح ( ) أسلوب مؤكد بقد.
ب- تمعن وانظر ( ) أسلوب نداء.
ج- قد عقدنا الأماني ( ) أسلوب عطف
د- ثم أضحى فتى ( ) أسلوب أمر.
7- هات من النص التعبير الذي يدل على كل صورة من الصور الجمالية التالية:-
أ‌- شبه المجد بالحلبة التي يتسابق الناس فيها. ..........................................................
ب‌- شبه المدرسة بالكعبة في قداستها وكثرة من يقصدها. .......................................................
ج- شبه أصحاب العقول بالنهر الذي يفيض بخيره على الناس. .................................................
د- شبه الطفل ذا الوجه الجميل المشرق بالنوار المتفتح. .....................................................
هـ- شبه مجد الأجداد العظيم بالضياء. .....................................................
8- صل بين كل تعبير في المجموعة "أ" وما يوحي إليه في المجموعة"ب":-
"أ" "ب"
أ- في أهاب من الشباب الغادي ( )تعبير يوحي بشدة حب الأهل للابن.
ب- يطلب العلم في معاهد الغر ( ) تعبير يوحي بحيوية الشباب وجماله.
ج- يروى من نجعة الوراد ( )تعبير يوحي بالتركيز في التفكير وبالكثرة.
د- هو حبة القلب والعين ( ) تعبير يوحي بعظمة ومكانة معاهد العلم.
هـ- سنا الأجداد ( )تعبير يوحي بالسعي والبحث في طلب العلم.
و- تمعن فيما أفاض أولو الألباب ( ) تعبير يدل على عظمة مجد الأجداد.

نشاط : أجب الأسئلة التالية:
فرح الأهل يوم أشرق فيهم كوكب لاح في سماء الوادي.
شب فيهم طفلاً صبيح المحيا كابتسام النوار في الأعواد .
ومشى الطفل في الربوع صبياً يقبس المجد من سنا الأجداد.
ثم أضحى فتى يتوق إلى الفهم ويمضي إلى سبيل الرشاد.
1- ضع علامة"صح" أمام أنسب فكرة للأبيات .
أ‌- سعادة الأسرة بميلاد الطفل فيها.
ب‌- سعادة الأسرة بميلاد الطالب صاحب الوجه المشرق ومتابعتها لمراحل نموه.
ج- الطالب ينهل من مجد الأجداد العظيم.
2- أجب عن الأسئلة التالية:
أ‌- ما سبب فرحة الأهل ؟
ب‌- ( فتى/ طفل/ صبي/ ) رتب مراحل العمر كما ذكرها الشاعر؟
ج- ما قيمة وصف الشاعر للطفل بالكوكب ؟
د- بم وصف الشاعر الطفل في البيت الرابع؟
هـ- من أين سيقبس الطالب المجد؟
و- ماذا يقصد الشاعر ( بسنا الأجداد)؟
ز- هل يستحق الطفل هذه الفرحة؟
1- الهدف: يفسر معاني مفردات محددة.
3- أكمل الفراغ بما هو مطلوب :
أ‌- مضاد : فرح........... , لاح................ , الفهم.............
ب‌- مفرد : الأعواد..........., الربوع............. , الأجداد............
ج- جمع : كوكب............ , الوادي............. , المجد...............
د- مرادف: صبيح المحيا............... , يقبس................
4 - ( لاح في), (يمضي إلى) , (يتوق إلى).ضع كل تركيب مما سبق في جملة من تعبيرك.
-------------------------- ------------------------- -------------------
5- أكمل بحسب المطلوب:
أ‌- (صبيح المحيا) تعبير يوحي ب ..............................
ب‌- (يقبس المجد) تعبير يوحي ب .................................
ج- (يتوق إلى الفهم) تعبير يوحي ب .............................

6- أجب عن الأسئلة التالية:
أ‌- ما قيمة العلم بالنسبة للإنسان؟ ---------------------------------------------
ب‌- بم تنصح زملاءك بعد قراءة هذا النص؟ --------------------------------------
ج- ما صفات الطالب التي أعجبتك؟ -------------------------------------------
د- كيف يمكن للطالب أن يُدخل السعادة والسرور على أسرته؟ ----------------------------
ه- ما واجبنا تجاه مجد الأجداد؟ ------------------------------------------------
7- وضح الجمال في العبارات التالية:
أ‌- ( أشرق فيهم كوكب لاح). ...........................................................................
ب‌- ( كابتسام النوار في الأعواد). ...........................................................................
ج- ( يقبس المجد من سنا الأجداد). ...........................................................................
أجب عن الأسئلة التالية:
أيها الطالب الطموح إلى المجد تقدم دنياك دار الجهاد
وتمعن فيما أفاض أولو الألباب من حكمة ومن إرشاد
وانظر السابقين في حلبة المجد وطوف بكعبة القصاد
قد عقدنا عليك كل الأماني منذ نادى البشير بالميلاد
1- أجب عن الأسئلة التالية:
أ‌- لمن يوجه الشاعر حديثه في الأبيات؟ ...............................................................
ب‌- بم وصف الشاعر الطالب في البيت الأول ؟ .........................................................
ج- ماذا يطلب الشاعر من الطالب في البيت الأول ؟ ......................................................
د- لماذا يطلب الشاعر من الطالب أن ينظر إلى السابقين؟ ................................................
ه- ماذا يقصد الشاعر بقوله(دنياك دار الجهاد)؟ ...........................................................
و- ضع فكرة مناسبة للأبيات؟ ...............................................................
2- ضع كل تركيب مما سبق في جملة من تعبيرك.
أ‌- (طوف ب) , ( أولو الألباب) , ضع كل تركيب مما سبق في جملة من تعبيرك.
..................................................... ..........................................
ب‌- مرادف : الطموح................. , تمعن....................
ج-مفرد (الألباب) ............... , السابقين.................
د- جمع( حلبة) ............., البشير..............
3- أكمل:
أ‌- ( أيها الطالب الطموح) تعبير يوحي ب ..................
ب‌- ( دنياك دار الجهاد) تعبير يوحي ب .....................
ج- (تمعن فيما أفاض ) تعبير يوحي ب .....................
د- ( وطوف بكعبة القصاد) تعبير يوحي ب .................
هـ- (قد عقدنا عليك كل الأماني) تعبير يوحي ب .................
و- ( فيما أفاض أولو الألباب) تعبير يوحي ب ....................
4- حدد نوع الأساليب التالية .
‌أ- ( أيها الطالب الطموح) أسلوب ....................
‌ب- ( وتمعن فيما أفاض ) أسلوب ..................
ج‌- ( قد عقدنا عليك ) أسلوب...................
5- أجب عن الأسئلة التالية.
أ‌- ما قيمة وصف الطالب بالطموح؟ ...............................................................
ب‌- كيف يمكن للطالب أن يحقق النجاح؟ ...............................................................
ج- إذا كانت المدرسة كالكعبة , فما واجبنا نحوها؟ ............................................................
د- بم تنصح بعض الطلاب الذين يعبثون بأثاث المدرسة؟ ......................................................
ه- إذا كانت الأسرة تعقد على الطالب الآمال الكبيرة , فما المطلوب منه؟ ....................................
و- تحدث عن أهمية العلم بالنسبة للإنسان؟ ...............................................................
ز- ما قيمة الربط بين العقل والحكمة والرشاد؟ ...............................................................
6- وضح مواطن الجمال في التعبيرات التالية.
أ‌- ( أفاض أولو الألباب من حكمة وإرشاد) . ...............................................................
ب‌- ( ماذا أفادت كلمة " أفاض" في مكانها؟ ...............................................................
ج- ( في حلبة المجد). ...............................................................
د- ( وطوف بكعبة القصاد). ...............................................................
ه- ما وجه الشبه ما بين المدرسة والكعبة؟ ...............................................................
السؤال الأول:-
طلعت شمسه على الدار فازدان ضحاها باليمن والإسعاد
وعلى ثغره ابتسامة بشــــر بعثتها هشاشة في الفؤاد
هو في البيت حبة القلب والعين مناط الآمال قصد المراد
1- ما أثر ميلاد الطفل على أهل البيت ؟وما مكانة الطفل بين أهله ؟
……………………………………………………………………………………………..
2-"فازدان ضحاها باليمن والإسعاد " ما علاقة العبارة بما قبلها في البيت ؟ ………………………..
4- طلعت شمسه على الدار" ما الجمال في العبارة ؟ ……………………………………………………………
5- مضاد هشاشة …………جمع ثغر …………مفرد الآمال ……………..... معنى اليمن………......
6- " هو في البيت حبة القلب والعين" ما دلالة العبارة ؟ ………………………………………………….
7- " بعثتها هشاشة" علامة يعود الضمير في بعثتها ؟…………………………….
8- اكتب مما تحفظ البيت الذي يدل على المعنى "يتميز الطفل عن غيره بصفة الذكاء وسداد الرأي "
…………………………………… …………………………………….
8- استخرج من الفقرة :-
- خبرا مقدما جوازا …………………… وبين سبب تقدمه ......................
- مبتدأ مقدما وجوبا ........................ وبين سبب تقدمه........................
السؤال الثاني :-
ومشى الطفل في الربوع صبيا يقبس المجد من سنا الأجداد
ثم أضحى فتى يتوق إلى الفهم ويمضي إلى سبيل الرشـاد
مازاه فوق سنه خلة الفطـنة في الرأي والذكا الوقــاد
نعمة أسبغت عليـه مـن الله وفضل من السميع الهـادي
1- ما النعمة التي أسبغها الله تعالى على الطفل كما تفهم من الأبيات ؟ …………………………………..............
2- ما موقف الطفل من أمجاد الأجداد السابقين ؟ …………………………………………………………..
3- (يتوق إلى )ضع التركيب في جملة من عندك………………………………………………………..
4- نعنى الوقاد....……….مضاد الرشاد ....………… جمع فضل.....……… مفرد الربوع............
1- " يقبس المجد من سنا الأجداد " ما الجمال في العبارة ؟ ……………………………………………………..
6- اذكر قيمة تعلمتها من الأبيات السابقة.............................................
7- استخرج من الفقرة فعلاً متصرفاً ناسخاً....... وحدد خبره....... ونوعه..........
9- اكتب مما تحفظ البيت الذي يدل على معنى ( يجب التفكر فيما تركه المفكرون من علم وحكمة ).
…………………………….. ……………………………….
10-أكمل الفراغ حسب المطلوب :
** المخدرات محاربة و........................... ( أكمل بمفعول معه )
* رفاق السوء ……………… إلى الرذيلة . ( خبر جملة فعلية )
* ……………. ظلم كبير . ( خبر مقدم )
* …………. الاحتلال يدمر ويقتل . ( فعلا ناسخا متصرفا تصرفا ناقصا )
* ………… الاحتلال أرضنا دمارا . ( فعلا يقيد التحويل )
* حسب المحتل أبناء شعبنا …………. ( مفعول به ثان )
* …………… الدبابات الصهيونية بالمقاومة . ( فعل مبني للمجهول )
* تهدم الجرافات الصهيونية البيوت ………. رأس ساكنيها . ( مفعول فيه )
* ………… لليهود وعملائهم . ( مفعول مطلق لفعل محذوف )
* ……….. الاحتلال زائلا. ( حرفا عاملا عمل ليس )
* توغلت الدبابات في المخيم ……………. ( مفعول معه مع حرفه )
* لا ………….. عن وطنه خاسر . ( اسم لا النافية للجنس واضبطه )
* …………. الله الشهداء ثوب العزة . ( فعل ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر )
12-( المسلمون صابرون )أدخل على الجملة السابقة (إنّ ) مرة ،و ( أمسى ) مرة ،و ( وجد ) مرة ، وغير ما يلزم واكتب الجملة صحيحة .
…………………………. ، …………………………… ، ………………………………….
8- نص/ واحر قلباه.
1- الفكرة العامة للنص هي:
( فراق الأمير مؤلم للنفس – الشاعر منزه عن كل عيب- فخر وعتاب).
نشاط 2: أجب عن الأسئلة التالية:
1- ما الفكرة العامة للأبيات ؟ ........................................................................
2- من المعاتب في الأبيات؟ ولم يعاتبه؟ ........................................................................
3- ما الذي آلم قلب الشاعر ؟ ........................................................................
4- ما الفرق بين حب الناس وحب الشاعر لسيف الدولة؟ ..........................................................
5- مم حذر الشاعر الأمير في البيت الرابع؟ ........................................................................
6- ما الحكمة التي تضمنها البيت الخامس؟ ........................................................................
7- ماذا يفعل الشاعر إذا تسلل الهم إلى روحه؟ ..................................................................
8- بم وصف الشاعر جواده؟ وبم وصف سيفه؟ ...................................................................
9- لقد بلغ الشاعر من الشهرة وذيوع الصيت مبلغاً عظيماً. وضح ذلك من خلال فهمك للبيت الثاني عشر؟
..........................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق المبحوح
طالب جديد
طالب جديد


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 25/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا الحقوا خدوا قبل الامتحانات دليل النجاح   الثلاثاء مايو 25, 2010 1:58 am

مشكوورررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هام جدا الحقوا خدوا قبل الامتحانات دليل النجاح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المواد الدراسية :: الصف التاسع :: لغة عربية تاسع-
انتقل الى: